مراجعة الهواتف

مراجعة شاملة Samsung Galaxy Z Fold 3

Samsung Galaxy Z Fold 3

يأتي  هاتف الجديد القابل للطي من سامسونج مع تحسينات مثل شهادة IPX8 ودعم القلم. تحقق من Galaxy Z Fold 3 مع بيموبل .

مع المغامرات والمشاكل التي حلت بالنموذج الأولي لجهاز Galaxy Fold وشاشته الضعيفة ، كان القليل من تخيل أن فكرة سامسونج الناشئة والطموحة للهواتف القابلة للطي ستذهب إلى أي مكان ؛ ولكن الآن ، بعد ما يقرب من 3 سنوات ، لدينا الجيل الثالث من نفس الهاتف المتطور مع العديد من التحسينات .

تؤمن Samsung بمستقبل الهواتف الصدفيّة ، على الأقل في الوقت الحالي ، تاركة عائلة Galaxy Note التي تحظى بشعبية كبيرة لصالح Galaxy Z Fold وتضيف دعم S Pen إلى الجيل الثالث من الهواتف الرائدة ؛ بالطبع ، يعد دعم القلم أحد التحسينات التي تم إدخالها على Galaxy Z Fold 3 ، مع شهادة IPX8 ، وغطاء شاشة 120 هرتز ، وواقي شاشة أكثر صلابة وجسم أخف.

تصميم وبناء جودة Galaxy Z Fold 3

Samsung Galaxy Z Fold 3
Samsung Galaxy Z Fold 3

يشهد Galaxy Z Fold 3 تغييرات طفيفة ولكنها مثيرة للإعجاب. قلة يعتقدون أن جهازًا مثل Galaxy Fold ، بشاشته القابلة للطي وكتلة أجزائه الميكانيكية ، يمكن أن يحصل على شهادة IP ؛ لكن مهندسي Samsung حصلوا على شهادة IPX8 لـ Fold 3 باستخدام شرائط مانعة للتسرب متعددة وسبائك مقاومة للتآكل في آلية المفصلة. بهذه الطريقة ، يمكن للجهاز أن يستمر لمدة 30 دقيقة على عمق 1.5 متر من الماء ؛ لكن الغبار والجسيمات الدقيقة لا تزال عدوًا قابلاً للانهيار لشركة Samsung إلى حد ما!

للوهلة الأولى ، قد لا تتمكن من إخبار Zold Fold 3 بالجيل السابق ؛ لكن طية سامسونج الجديدة أخف وزنًا بمقدار 11 جرامًا ، وأقصر بمليمتر واحد ، وأعرض بمقدار 0.9 ملم ، وأضيق بمقدار 0.8 ملم تقريبًا من الجيل السابق. هذه الأرقام منطقية أكثر عندما تعلم أن الكرات جعلت الأبعاد المادية للجهاز أصغر دون تغيير قطر الشاشة.

تستخدم شاشة ZFold الرئيسية الجديدة نفس اللوحة مقاس 7.6 بوصة كما كانت من قبل ؛ والفرق الوحيد هو أن كاميرا السيلفي موجودة الآن تحت اللوحة حتى يشعر المستخدم بمزيد من الانغماس في المحتوى. لكي يصل الضوء إلى مستشعر كاميرا الصور الشخصية ، تكون دقة اللوحة في هذا الجزء أقل بكثير من الأجزاء الأخرى. الدقة المنخفضة للشاشة في منطقة الكاميرا ليست واضحة جدًا عند عرض الألوان الداكنة ؛ ولكن عند إظهار الألوان الزاهية أو حتى النظر إلى الشاشة من زوايا أخرى ، يكون ذلك ملحوظًا تمامًا.

تواصل Samsung تقديم شاشة غطاء بحجم 6.2 بوصة ؛ ولكن في الممارسة العملية ، مع زيادة طفيفة في عرض اللوحة وتغيير في نسبة العرض إلى الارتفاع من 25: 9 إلى 24.5: 9 ، زاد عرض الشاشة أيضًا بشكل طفيف. على الرغم من جميع التحسينات ، لا يزال Galaxy Z Fold 3 يتمتع بنسبة عرض إلى ارتفاع كبيرة جدًا ، وسماكة 16 مم ، عند طيها ، تنقل للمستخدم جهاز تحكم عن بعد للتلفزيون أكثر من الهاتف الذكي.

يعد Galaxy Z Fold جهازًا لوحيًا قابلًا للطي أكثر من كونه هاتفًا قابل للطي

يقول الكوريون إنهم استخدموا سبيكة جديدة تسمى Armor Aluminium في هيكل Galaxy Z3 Fold 3 ، وهي أكثر متانة وأخف وزناً من سلسلة 7000 المصنوعة من الألومنيوم المستخدم في معظم الهواتف الذكية. تصنع Samsung اللوحة الخلفية Gorilla Glass Victos وواقي الشاشة ؛ لكن واقي الشاشة الرئيسي له هيكل أكثر تعقيدًا نظرًا لطبيعته المرنة وتوافقه مع قلم S Pen.

من خلال تغيير الطبقات الداخلية للوحة الرئيسية واستخدام الطبقة الواقية من PET على شاشة مقاس 7.6 بوصة من Fold 3 ، تقول Samsung إن شاشة عرض Fold الجديدة أصبحت الآن أكثر متانة بنسبة تصل إلى 80٪ من Fold 2. هذه الطبقة الواقية لا تزال ناعمة ومرنة ؛ لكن في تجربتنا ، مقارنةً بـ Fold 2 ، فإن إيماءات الحركة أكثر سلاسة وأقل احتكاكًا.

لا تزال الشاشة تطوى في مكان المفصل القابل للطي ؛ لكنه ليس مزعجًا جدًا ، وما لم تنظر إلى الهاتف من زوايا مختلفة ، فلن تلاحظ وجوده ؛ نظرًا لطبيعة الهاتف وعمودية التجعد ، في معظم الأحيان ، لن تلمسه إصبعك عند التمرير .

قامت شركة Samsung بتحسين كبير في آلية المفصلات في Galaxy Z Fold 2: القدرة على إبقاء المفصلة في أي زاوية مطلوبة ، وحركة سلسة خالية من أي قبضة ، أو رخاوة ، أو احتكاك إضافي ، وإضافة فرش صغيرة لمنع دخول الغبار تحت الغطاء. لوحة وتقليل الفجوة في وضع الطي. كنا نأمل أن يقوم الكوريون في المجلد 3 بسد الفجوة بين جزأي الشاشة ؛ لكن هذا لم يحدث ، ويبدو أن مهندسي سامسونج في الجيل الجديد يركزون ببساطة على زيادة مقاومة الماء للمفصلة.

يمكن رؤية الطي والكاميرا تحت الشاشة ؛ لكنهم ليسوا مزعجين

تم تعديل بروز الكاميرا الخلفية لهاتف Galaxy Z Fold 3 ليبدو مشابهًا للكاميرا الرائدة في سلسلة S ؛ ولكن مع ذلك ، فإن السماكة السميكة نسبيًا لهذا البروز تجعل الهاتف ينزلق على الطاولة ، مما يجعل استخدام Galaxy Fold 3 على الطاولة أمرًا مزعجًا.

تمامًا مثل هاتف السابق ، تم دمج مستشعر بصمة الإصبع Galaxy Z Fold 3 في قلب مفتاح التشغيل ويقع على الحافة اليمنى للجهاز جنبًا إلى جنب مع مفتاح التحكم في مستوى الصوت. المفاتيح لها ملاحظات ممتازة ويسهل الوصول إليها ؛ بالطبع ، أثناء النهار ، عند حمل الهاتف أو التقاطه ، من المحتمل أن تلمس زر الطاقة عن طريق الخطأ وتتسبب في اهتزاز الهاتف!

تبيع Samsung هاتفها الصدفي الجديد باللون الأسود غير اللامع والفضي والأخضر ؛ بالطبع ، لعشاق الرفاهية ، يتوفر إصدار Thom Browne‌ أيضًا باللون الأبيض وبسعر ضخم يبلغ 3500 دولار.

شاشة Galaxy Z Fold ومكبر الصوت 3

Samsung Galaxy Z Fold 3
Samsung Galaxy Z Fold 3

على الورق ، قد لا يكون هناك فرق كبير بين شاشة ZFold 3 والهاتف السابق ؛ يستخدم كلا الجهازين لوحات OLED مقاس 7.6 بوصة و 6.2 بوصة ؛ لكن إذا نظرنا عن كثب ، فسنلاحظ اختلافات صارخة بينهما. يستخدم Galaxy Z Fold 3 الآن لوحات Dynamic AMOLED 2X على كلتا الشاشتين ؛ هذا يعني أنه بالإضافة إلى الشاشة الرئيسية ، تدعم شاشة الغطاء أيضًا معدل تحديث متكيف يصل إلى 120 هرتز.

الشاشة الرئيسية ، كما في السابق ، بها شاشة مقاس 7.6 بوصة بدقة 2208 × 1768 بكسل ، وبكثافة 374 بكسل للفرشاة ونسبة عرض إلى ارتفاع 4: 3.2 ، وتوفر دقة عرض ممتازة لعرض الصور والنصوص. مما لا شك فيه ، أن أحد التغييرات الرئيسية على الشاشة الرئيسية هو إزالة فتحة كاميرا الصور الشخصية ووضع وحدة الكاميرا أسفل اللوحة.

في البداية ، علينا أن نعترف بأن استخدام التكنولوجيا الناشئة والخام لـ “كاميرا سيلفي تحت الشاشة” في منتج بسعر 1800 دولار ليس قرارًا معقولًا ؛ وفقًا لهذه التقنية ، يجب تقليل دقة اللوحة في المنطقة الواقعة أسفل الكاميرا بحيث يمر الضوء عبر اللوحة ويصل إلى مستشعر الكاميرا ؛ لذلك ، هناك علاقة عكسية بين كثافة البكسل للشاشة في منطقة الكاميرا وجودة الصور.

شاشة ZFold 3 الرئيسية أكثر سطوعًا بنسبة 35٪ من ذي قبل

تكون المنطقة الموجودة أسفل كاميرا سيلفي Galaxy Z Fold 3 مرئية تمامًا عند عرض الصور الساطعة ؛ لكن في حالة الصور المظلمة ، تكون أقل وضوحًا. على أي حال ، عندما تنغمس في مشاهدة المحتوى على شاشة مقاس 7.6 بوصة قابلة للطي 3 ، فسوف تنسى الاختلاف في دقة هذه المنطقة مع بقية اللوحة ؛ لكن عليك أن تتعامل مع الانخفاض الملحوظ في جودة صور السيلفي مقارنة بالجيل السابق.

شاشة Galaxy Z Fold 3 مقاس 6.2 بوصة لوحة OLED بدقة 2268 × 832 بكسل ، وبكثافة 389 بكسل ، ونسبة عرض إلى ارتفاع عالية تبلغ 24.5: 9 ؛ كما ذكرنا سابقًا ، تدعم هذه اللوحة الآن ، مثل اللوحة الأكبر حجمًا ، معدل تحديث تكيفي يبلغ 120 هرتز.

في العام الماضي ، لاحظنا أن لوحة Galaxy Z Fold 2 العملاقة لا تضيء بقدر ما تضيء الهواتف الرائدة الأخرى من Samsung ؛ هذا العام ، سيستخدم الكوريون لوحة OLED جديدة تسمى Eco2OLED في Zold Fold 3 ؛ من خلال إزالة الطبقة البلاستيكية المستقطبة من هيكلها ، يمكن للوحة إنتاج ما يصل إلى 33٪ ضوء أكثر واستهلاك طاقة أقل بنسبة 25٪. وفقًا لشركة Samsung ، فإن سطوع الشاشة الرئيسية للجهاز يصل الآن إلى أكثر من 1200 شمعة ؛ لكن هل هذا صحيح؟

 

لقياس الحد الأقصى من السطوع التلقائي ، نستخدم عادةً مصباحًا يدويًا لتحفيز مستشعر الإضاءة المحيطة ؛ ولكن في حالة Galaxy Z Fold 3 ، حتى مع وجود عدد قليل من الكشافات ، لم نتمكن من الاقتراب من السطوع الذي تطالب به شركة Samsung. ولكن عندما وضعنا الجهاز في ضوء الشمس المباشر ، وصل الحد الأقصى للسطوع التلقائي إلى أرقام غير عادية 1242 و 1398 شمعة للوحات الرئيسية والغطاء ، والتي تظهر تحسنًا بنسبة 35 و 45٪ عن اللوحات الرئيسية وغطاء الجيل السابق.

مثل جميع هواتف Samsung الذكية ، يقدم Galaxy Z Fold 3 ملفي تعريف للألوان ، طبيعي وحيوي (ملفات تعريف افتراضية) في إعدادات العرض الخاصة به.تستخدم شاشات الألوان المشبعة والنابضة بالحياة في مساحة DCI P3.

يظهر بحثنا أن Galaxy Z Fold 3 على اللوحة الرئيسية يتصرف بشكل مشابه إلى حد ما للجيل السابق ؛ لكن دقة لوحة الغلاف قد انخفضت. تميل الألوان الطبيعية قليلاً إلى الدفء وتميل الألوان الزاهية إلى البرودة. بشكل عام ، لا تتساوى دقة شاشة Fold 3 مع برامج Samsung الرائدة الأخرى.

كما هو متوقع ، يدعم Galaxy Z Fold 3 على شاشته الرئيسية مقاطع فيديو HDR بمعايير HDR10 و HDR10 و HLG ؛ لكنها غير متوافقة مع مقاطع فيديو Dolby Vision. يتيح لك Samsung Folding أيضًا دفق مقاطع فيديو HDR من خدمات البث بدقة Full HD مع شهادة Widevine L1.

كلا الشاشتين 120 هرتز ؛ لكن الشاشة الأكبر فقط هي التي تشغل فيديو HDR

يمكن لجهاز Galaxy Z Fold 3 دعم معدل تحديث ثابت يبلغ 60 هرتز أو معدل تكيفي يصل إلى 120 هرتز على كلتا الشاشتين. وفقًا لمراجعات Zomit ، طالما أنك تلمس شاشة الجهاز ، يظل معدل التحديث ثابتًا عند 120 هرتز ؛ ولكن بمجرد ترك الهاتف لبضع ثوان ، في معظم التطبيقات ، مثل المعارض أو صور Google أو المتصفحات ، ينخفض ​​معدل التحديث إلى 60 هرتز.

ترفع سماعة الأذن القابلة للطي من سامسونج معدل التحديث إلى 48 هرتز عند تشغيل فيديو 24 إطارًا في الثانية ؛ بينما يتم تشغيل مقاطع الفيديو 30 و 60 إطارًا في الثانية بمعدل 60 هرتز.

توفر مكبرات الصوت الاستريو Galaxy Z Fold 3 تجربة صوتية ممتعة للغاية. هاتف Samsung القابل للطي ، من حيث الحجم وإنتاج الترددات المختلفة ؛ سوف ترضيك الترددات المنخفضة والمتوسطة بشكل خاص ؛ ولكن يمكن اعتبار أحد نقاط ضعفها أن سطح صمام السماعة مغطى عند استخدام الطية 3 في الوضع الأفقي.

برنامج وواجهة مستخدم Galaxy Z Fold 3

Samsung Galaxy Z Fold 3
Samsung Galaxy Z Fold 3

يُباع Galaxy Z Fold 3 افتراضيًا بنظام Android 11 والإصدارات الخاصة من واجهة المستخدم الخاصة بشركة Samsung والمرقمة بواجهة مستخدم One UI 3.1.1. تم تحسين هذا الإصدار من واجهة One UI لأجهزة Samsung الصدفي ولن يكون متاحًا للأجهزة الكورية الأخرى.

بصرف النظر عن عدد من الميزات الفريدة لأجهزة Samsung القابلة للطي ، لا يختلف One UI 3.1.1 عن One UI 3.1 ويوفر لك جميع الميزات الأساسية. قبل أن نتحدث عن الميزات الحصرية لـ Galaxy Z Fold 3 ، دعنا ندرج بعض الميزات الشائعة لـ One UI 3.1.1 مع One UI 3.1.

  • التكامل مع Google Discover News Feed
  • التكامل مع تطبيق مكالمات الفيديو جوجل ديو
  • التحكم في أجهزة نظام Google Home البيئي
  • تنفيذ تأثيرات الخلفية لمكالمات الفيديو
  • القدرة على حذف بيانات الموقع الجغرافي من الصور قبل مشاركتها
  • القدرة على التحكم في الضوء الأزرق مع درع حماية العين
  • ميزات الكاميرا الجديدة: عرض المخرج وعرض Vlogger و Single Take 2.0

تسمح Samsung للمستخدم بتخصيص المحتوى على الشاشة الرئيسية للشاشات الرئيسية والغطاء بشكل مستقل. من صورة الخلفية والأدوات إلى الاختصارات على الشاشة الرئيسية يمكن تغييرها بشكل مستقل.

يلعب شريط لوحة التطبيقات دورًا كبيرًا في تحسين تعدد المهام باستخدام Galaxy Z Fold 3. باستخدام الاختصارات الموجودة في لوحة التطبيقات ، يمكنك بسهولة فتح ثلاث نوافذ جنبًا إلى جنب. يمكن تحرير هذه الاختصارات ، بل من الممكن إنشاء اختصارات للنوافذ المتجاورة ؛ بهذه الطريقة ، إذا قمت بتشغيل تطبيقات معينة جنبًا إلى جنب ، يمكنك الاتصال بها بسرعة بنفس المجموعة المحفوظة عن طريق إنشاء اختصار.

باستخدام One UI 3.1.1 ، تتيح لك Samsung أيضًا تثبيت لوحة التطبيقات في زاوية الشاشة ؛ بهذه الطريقة ستحصل على نفس تجربة شريط أدوات Windows أو رصيف macOS مع Galaxy Z Fold 3.

أصبح تعدد المهام وإدارة النوافذ أسهل من أي وقت مضى على Galaxy Z Fold 3

يعد إنشاء وتحريك النوافذ على Galaxy Z Fold 3 عملية بسيطة للغاية ، حيث يمكنك ببساطة تغيير ترتيب النوافذ كما يحلو لك عن طريق سحب الشريط الصغير الموجود في الحافة العلوية للنوافذ. تتيح واجهة المستخدم الواحدة 3.1.1 تشغيل ثلاث نوافذ ثابتة جنبًا إلى جنب وخمس نوافذ عائمة ؛ لذلك يمكنك الحصول على ما يصل إلى 8 تطبيقات متاحة في نفس الوقت.

بعض التطبيقات ، مثل Instagram ، لم يتم تحسينها حتى الآن لتعمل على شاشة Galaxy Z Fold أو لتطفو في نافذة عائمة ، مما يسمح لها بتنشيط التطبيقات غير المتوافقة لتعمل بشكل صحيح على الهاتف.

لكي تتمكن من استخدام السعة التصميمية الفريدة الكاملة لهاتف Galaxy Z Fold ، تقدم لك Samsung ميزة الوضع المرن. يتم تنشيط هذه الميزة عند طي مفصل الجهاز بين 75 إلى 115 درجة. من بين السيناريوهات التي يقدم فيها الوضع المرن تجربة مثيرة للاهتمام ما يلي:

  • الكاميرا : في الوضع المرن ، يكون محدد المنظر في نصف واحد ومفاتيح الكاميرا في النصف الآخر من الشاشة ؛ لذا يمكنك استخدام النصف السفلي من الشاشة كحامل ، هذا الوضع يكون أكثر فائدة عند التصوير ليلاً ، لأنه يمكنك التقاط صور أكثر إشراقًا مع تعريض ضوئي أطول دون مصافحة.
  • معرض الفيديو والتطبيق : في الوضع المرن ، يتم وضع الصورة في النصف العلوي ، وفي النصف السفلي ، اعتمادًا على استخدام المعرض أو تطبيق الفيديو ، تظهر لوحة التتبع ومفاتيح التحكم في الوسائط ، على التوالي.
  • عند تدوين الملاحظات أو كتابة نص : في الوضع المرن ، يتم عرض لوحة المفاتيح في النصف السفلي والنص في النصف العلوي ؛ بهذه الطريقة يمكنك الاستمتاع بنفس تجربة أجهزة الكمبيوتر المحمولة على Galaxy Z Fold 3 ؛ ومع ذلك ، نظرًا لصغر حجم المفاتيح ، سيكون احتمال الكتابة مرتفعًا.

تشجع Samsung المطورين على إضافة دعم الوضع المرن إلى تطبيقاتهم ، مع السماح أيضًا للمستخدم بفرض التطبيقات غير المتوافقة لدعم الوضع المرن ، وذلك بفضل ميزة في قسم المختبرات بقائمة الإعدادات.

يعد دعم S Pen أحد أهم ميزات Galaxy Z Fold 3 ؛ ولكن نظرًا لعدم توفر قلم S Pen المتوافق مع هاتف Samsung clamshell ، سنؤجل الحديث عن هذه الميزة ووظيفتها إلى يوم آخر.

الأجهزة وتجربة الألعاب والبطارية لجهاز Galaxy Z Fold 3

Samsung Galaxy Z Fold 3
Samsung Galaxy Z Fold 3

على عكس عائلات Galaxy S و Galaxy Note ، والتي تأتي في بعض الأسواق مع شريحة مملوكة لشركة Samsung وفي أسواق أخرى مع شريحة Qualcomm الرئيسية ، فقد تبنى الكوريون حتى الآن استراتيجية أكثر وضوحًا لهواتفهم الذكية القابلة للطي ؛ منذ البداية ، تم بيع منتجات سلسلة Fold فقط مع رقائق Qualcomm ، وينطبق الشيء نفسه على Galaxy Z Fold 3: يتم تشغيل الرائد القابل للطي من Samsung بواسطة Snapdragon 888.

Snapdragon 888 هي أقوى شريحة متوفرة حاليًا في عالم Android ويتم إنتاجها باستخدام الطباعة الحجرية 5nm 5LPE من سامسونج. وفقًا لشركة Qualcomm ، يوفر Snapdragon 888 تحسنًا بنسبة 25٪ في أداء وحدة المعالجة المركزية وتحسين أداء وحدة معالجة الرسومات بنسبة 35٪ مقارنةً بـ Snapdragon 865 ، وهي شريحة مستخدمة في Galaxy ZFold 2.

قبل أي شريحة أخرى ، تم تجهيز Snapdragon 888 بنواة Cortex-X1 و Cortex-A78 القوية الجديدة. تستخدم الشريحة مزيجًا من نواة Cortex-X1 بتردد 2.84 جيجاهرتز وثلاثة أنوية متوسطة النواة بتردد 2.42 جيجاهرتز وأربعة أنوية Cortex-A55 منخفضة الطاقة بتردد 1.80 جيجاهرتز كوحدة معالجة مركزية.

وحدة Adreno 660 مسؤولة عن معالجة الرسومات على شريحة Snapdragon 888. لا تقدم Qualcomm الكثير من المعلومات حول التفاصيل والمواصفات الفنية لوحدة معالجة الرسومات ؛ لكنها تقول إن Adreno 660 أفضل بنسبة 43 في المائة في المعالجة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي ، و 35 في المائة في معالجة الرسومات ، و 20 في المائة أفضل في الإنتاجية (نفس الأداء كما كان من قبل).

تعود نقطة مهمة حول Adreno 660 إلى إضافة تظليل معدل متغير. هذه الميزة ، التي تمت إضافتها سابقًا إلى وحدات تحكم الجيل التاسع ، تسمح للمطور بتظليل المناطق الأقل أهمية في إطارات اللعبة بتفاصيل أقل ، وبالتالي نشر قوة معالجة وحدة معالجة الرسومات إلى مناطق أكثر أهمية من الإطارات.

تقول شركة Qualcomm أن معالج الإشارات الرقمية Hexagon 780 الجديد (DSP) يخضع لتغييرات مثل دمج المسرعات العددية والمتجهية والموترة ، والآن ، جنبًا إلى جنب مع وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات ، يمكن إجراء 26 تريليون عملية محسوبة بالذكاء الاصطناعي في الثانية ؛ وبالتالي ، فإن قوة الحوسبة في Snapdragon 888 أعلى 73 مرة من Snapdragon 865.

بفضل معالج إشارة الصور الثلاثية (ISP) ، فإن Snapdragon 888 لديه الآن القدرة على التصوير الفوري باستخدام ثلاثة مستشعرات بدقة 28 ميجابكسل أو تسجيل ثلاثة مقاطع فيديو بتقنية HDR بدقة 4K في نفس الوقت. شريحة Qualcomm الرئيسية قادرة أيضًا على تسجيل وتشغيل مقاطع فيديو 10 بت 8K30 و 4K120 باستخدام برنامج الترميز H.265 ومعايير Dolby Vision و HDR10 + و HDR10 و HLG ؛ بالطبع ، يسجل Galaxy Z Fold 3 في النهاية مقاطع فيديو بدقة 4K إلى 60.

تدعم شريحة Snapdragon 888 الرئيسية أيضًا شبكات 5G بسرعات تنزيل وتحميل تبلغ 7500 و 3000 ميجابت في الثانية بفضل مودم X60.

تبيع Samsung فقط الرائد القابل للطي في نسختين مع 256 أو 512 جيجابايت من UFS 3.1 جيجابايت عالي السرعة و 12 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR5 ، ولا تقدم ترقيات للذاكرة.

كما هو متوقع ، يعمل Galaxy ZFold 3 بشكل جيد في المعايير القريبة من الأجهزة الأخرى المزودة بشريحة Snapdragon 888. يتفوق الرائد القابل للطي الجديد من سامسونج على سابقه بحوالي 10٪ في المعالجة المعتمدة على وحدة المعالجة المركزية وما يصل إلى 40٪ في الألعاب.

لتقييم أداء Galaxy Z Fold 2 في الاستخدام المستمر والمكثف ، أجرينا اختبار الإجهاد 3DMark Wild Life على هذا الهاتف الذكي. عانى Z Fold 3 من انخفاض بنسبة 43 ٪ بعد دقيقة واحدة فقط لمنع ارتفاع درجة حرارة الجسم ؛ سلوك Galaxy Z Fold 3 مشابه جدًا لسلوك أخيه الأصغر Z Flip 3. شهدت الشركات الرائدة لشركة Samsung انخفاضًا بنسبة 43 بالمائة في الأداء ، بينما كان الانخفاض الاقتصادي الرائد لشركة Xiaomi 10 بالمائة فقط في نفس الاختبار .

لاحظ أن قرار Samsung لخفض مستوى الأداء كان يهدف إلى إبقاء درجة الحرارة منخفضة. وصلت درجة حرارة جسم Galaxy Z Fold 3 إلى حوالي 42 درجة مئوية في اختبار الأداء ؛ بينما كانت درجة حرارة جسم Xiaomi May 11 في نفس الاختبار تجاوزت 48 درجة مئوية . وفقًا لمراجعاتنا ، تم قياس سطوع شاشة Galaxy Z Fold 3 بنسبة 23٪ أقل من القيمة الأولية وحوالي 455 شمعة بعد اختبار ثبات الأداء .

يعمل Galaxy Z Fold 3 على تشغيل كل من PUBG و Call of Duty بمعدل تحديث يبلغ 60 هرتز. تعمل لعبة Call of Duty الشهيرة هذه بأفضل إعدادات رسومات ومعدل إطارات يبلغ حوالي 57 إلى 60 إطارًا في الثانية ؛ ولكن من أجل الحصول على مثل هذه التجربة في لعبة PUBG ، عليك اختيار إعدادات الرسوم الوسطى للعبة. تعود النقطة الجديرة بالملاحظة إلى دقة عرض هذه الألعاب ، حيث يعرض Galaxy Z Fold 3 هذه الألعاب بدقة أقل بكثير من Galaxy Z Flip 3.

تقل سعة بطارية Galaxy Z Fold 3 بمقدار 100 مللي أمبير مقارنة بالجيل السابق ، فهي الآن 4400 مللي أمبير ، وهو رقم ليس مفاجئًا بالنظر إلى حجم الشاشة وطبيعة الجهاز. تأتي البطارية في عبوتين 2280 و 2120 مللي أمبير في جزأين من الجسم القابل للطي لهاتف Galaxy Z Fold 3.

لسوء الحظ ، لا تأتي Samsung بشاحن ؛ لكن من الممكن شحن البطارية بشواحن 25 وات ، يستغرق هذا الشاحن ساعة و 45 دقيقة لشحن بطارية Galaxy Z Fold 3 بالكامل. يمكن أيضًا شحن هاتف Samsung القابل للطي بشاحن لاسلكي بقوة قصوى تبلغ 11 واط ، أو يمكن استخدامه للشحن اللاسلكي للأجهزة الأخرى بقوة 4 واط.

عندما نضبط معدل التحديث على التكيف ، نجد أن شحن Galaxy Z Fold 3 في الاستخدام اليومي لا يختلف كثيرًا عن الجيل السابق ؛ ولكن إذا كنت ترغب في مشاهدة الأفلام على الشاشة الرئيسية للجهاز ، فستشحن حوالي 25٪ أكثر من Galaxy Z Fold 2. توضح مراجعتنا أن Galaxy Z Fold 3 مع حوالي 50٪ سطوع (200 شمعة) وفي وضع الطائرة ، يمكن أن يكون مع المستخدم لمدة تصل إلى 7 ساعات من وقت تشغيل الشاشة ليوم واحد.

نظرًا لأن Galaxy ZFold 3 يشغل 30 و 60 إطارًا في الثانية للفيديو بمعدل تحديث 60 هرتز في الوضع التكيفي ، لم نشهد أي اختلاف في وقت تشغيل الفيديو للجهاز بمعدل تحديث ثابت 60 هرتز ؛ ولكن إذا كان من المستحيل قصر استخدامك على شاشة الغلاف فقط ، فسيكون وقت تشغيل الفيديو أكثر من 22 ساعة وسيستغرق الشحن في الاستخدام اليومي أكثر من 10 ساعات.

كاميرا Galaxy Z Fold 3

Samsung Galaxy Z Fold 3
Samsung Galaxy Z Fold 3

بالطبع ، قد لا يكون الجهاز متعدد الوظائف مثل Galaxy Z Fold 3 هو الأفضل من كل النواحي ، والكاميرا مثال على ذلك. بصرف النظر عن تغيير كاميرا الصور الشخصية المدمجة من مستشعر 10 ميجابكسل إلى 4 ميجابكسل أسفل الشاشة ، فإن باقي وحدات كاميرا Fold 3 لا تختلف عن الماضي. يجمع هاتف Samsung الرائد القابل للطي بين ثلاث وحدات بدقة 12 ميجابكسل مع عدسات بزاوية عريضة وفوق بنفسجية وعدسات تليفوتوغرافي ككاميرا خلفية ووحدة 10 ميجابكسل ككاميرا سيلفي خارجية.

تستخدم الكاميرا الرئيسية في هاتف Galaxy Z Fold 3 وحدة IMX555 القديمة نسبيًا مقاس 1x 1.76 بوصة من سوني ، و 1.8 ميكرومتر بكسل ، وعدسة بزاوية عريضة 26 مم f / 1.8 ، وتثبيت بصري للصورة ونظام ضبط تلقائي للصورة باكتشاف الطور ثنائي البكسل.

تستخدم الكاميرا فوق البنفسجية مستشعرًا بدقة 12 ميجابكسل مع 1.12 ميكرومتر بكسل وعدسة بزاوية عريضة 12 ملم مع مجال رؤية 123 درجة و f / 2.2. على عكس الطراز الرائد في عائلة Galaxy S ، لا تستخدم كاميرا Galaxy Z Fold 3 فوق البنفسجية التركيز البؤري التلقائي لتصوير الماكرو.

تستخدم الكاميرا المقربة مستشعر Hi-1337 بدقة 12 ميجابكسل من SK Hynix بحجم ليس كبيرًا جدًا يبلغ 1.3 / 3.6 بوصة و 1.0 ميكرومتر ، وعدسة 52 مم f / 2.4 ، ونظام ضبط تلقائي للصورة للكشف عن الطور وتثبيت بصري للصورة. توفر هذه الكاميرا تقريب بصري 2x مقارنة بالكاميرا الرئيسية.

و الخارجية صورة شخصية تستخدم كاميرا 10 ميجابيكسل IMX374 استشعار سوني مع أبعاد من 1 / 3.0 بوصة، 1.22 ميكرومتر بكسل مع عدسة واسعة الزاوية مع f / 2.2.

تعد كاميرا السيلفي الموجودة أسفل شاشة  Galaxy Z Fold 3 واحدة من أكثر الأجزاء إثارة للاهتمام وفي نفس الوقت ليست فعالة جدًا في الهاتف القابل للطي الكوري. وفقًا لشركة Samsung ، تستخدم الكاميرا مستشعرًا بدقة 4 ميجابكسل مع 2.0 ميكرومتر وفتحة عدسة f / 1.8. يعد تمرير أشعة الضوء عبر وحدات البكسل الملونة للشاشة وتسليمها إلى المستشعر عملية معقدة للغاية وصعبة ليس لها نتيجة مفاجئة في الوقت الحالي.

النطاق الديناميكي وتفاصيل صور Galaxy Z Fold 3

يمنحك هاتف Galaxy Z Fold 3 المزود بالكاميرا الرئيسية نطاقًا ديناميكيًا واسعًا ومستوىً مرغوبًا من التفاصيل. كما أن صور الكاميرا فوق البنفسجية مرضية في حد ذاتها ؛ لكنهم في مستوى أدنى من الكاميرا الرئيسية. في الإضاءة المحيطة الساطعة ، تبدو الكاميرا المقربة أفضل من الأشعة فوق البنفسجية من حيث مستوى التفاصيل والنطاق الديناميكي وأقرب إلى الكاميرا الرئيسية.

التصوير في الظلام باستخدام Galaxy Z Fold 3

يلتقط Galaxy Z Fold 3 صورًا مرضية أكثر أو أقل ، حتى في الوضع التلقائي ؛ ولكن بمساعدة الوضع الليلي على جميع الكاميرات الثلاث واسعة ، وفوق بنفسجية ، ومقربة ، فإنه يقلل من ضوضاء الصور ويستخرج مزيدًا من التفاصيل من الظلال والمناطق الساطعة في الصورة ؛ بالطبع ، يزيل الوضع الليلي التشويش عن طريق تليين البرامج في بعض مناطق الصورة عن طريق تليينها.

تسمح لك الطبيعة الفريدة لجهاز Galaxy Z Fold 3 بالتقاط صور سيلفي مع جميع الكاميرات الخمس. كما هو متوقع ، من بين كل هذه الكاميرات ، تلتقط وحدة 4 ميجابكسل الموجودة أسفل الشاشة الرئيسية أسوأ اللقطات ، بألوان ثابتة ، ونطاق ديناميكي صاخب للغاية ، وتفاصيل قليلة ؛ لكن كاميرا السيلفي الخارجية للجهاز أكثر إرضاءً ، والكاميرا الرئيسية تمنحك صور سيلفي مليئة بالتفاصيل والألوان الزاهية ونطاق ديناميكي واسع.

تصوير بورتريه بهاتف Galaxy Z Fold 3

يتيح لك هاتف Samsung clamshell الرائد التقاط صور بالكاميرا الرئيسية والتقريب. تلتقط ZFold 3 صورًا شخصية لكل من الأهداف البشرية وغير الحية ، وتتمتع بأداء مُرضٍ في تنفيذ تأثيرات البوكيه ؛ تتمتع الصور الشخصية بنطاق ديناميكي واسع وألوان زاهية ؛ لكن تفاصيلها ليست بنفس جودة الصور العادية لهاتف Galaxy Z Fold 3.

على الرغم من دعم Snapdragon 888 لتسجيل الفيديو 4K120 و 8K30 ، فإن Galaxy Z Fold 3 يوفر أقصى قدرة تسجيل فيديو 4K60. Samsung Foldable Flagship مع جميع الكاميرات الخلفية والسيلفي ، فإنه يوفر تسجيل فيديو 4K بمعدل 30 إطارًا في الثانية ، ومعدل بت فيديو 48 ميجابت في الثانية ومعدل بت فيديو 255 كيلو بت في الثانية ؛ لكن تسجيل الفيديو 4K60 بدقة إجمالية تبلغ 71 ميجابت في الثانية يقتصر على الكاميرا الرئيسية.

تتمتع مقاطع فيديو Galaxy Z Fold 3 4K30 بمستوى جيد من حيث التباين واللون والنطاق الديناميكي ؛ لكن الضجيج واضح فيها. على الجانب الآخر من المجال ، تكون مقاطع الفيديو 4K60 الخاصة بالكاميرا الرئيسية صاخبة للغاية وخالية من التفاصيل. لا يتناسب ZoldFold 3 تمامًا مع عائلة Samsung S الرئيسية من حيث تسجيل الفيديو.

استنتاج

في العام الماضي ، أصلحت Samsung العديد من عيوب الجيل الأول من هذا الهاتف القابل للطي مع Galaxy Z Fold 2 ؛ بطريقة لا يمكن أن ينسب إليها اعتراض أساسي وكبير. ذهب الكوريون إلى أبعد من ذلك هذا العام وأجروا تغييرات بناءة أخرى.

مع آليته المتطورة وأجزائه المتحركة ، فإن Galaxy ZFold 3 حاصل على شهادة IPX8 لمقاومة الماء ، ويدعم الأقلام ، ويحتوي على شاشة أكثر سطوعًا بنسبة 35٪ ، وله جسم أخف وزنا وأكثر متانة ، وعلى كلا الشاشتين ، فإنه يوفر معدل تحديث قابل للتكيف 120 هرتز .

 

في الخطوة التالية ، سيتعين على Samsung الدخول في حرب مع الفيزياء لإصلاح العيوب المتأصلة في الهواتف القابلة للطي ، مثل طيات الشاشة ، وفتحات المفصلات ، وتصميم الجهاز السميك عند طيها. نأمل أن يتمكن الكوريون من تغيير نسبة العرض إلى الارتفاع قليلاً في شاشة العرض لتحسين الأداء وبيئة العمل للجهاز في وضع الهاتف الذكي.

هل من الممكن الآن عرض شراء Galaxy Z Fold 3 على الأشخاص العاديين بسهولة؟ جوابتنا لا تزال لا. لكن هذا الجواب السلبي ليس له عزيمة الأجيال السابقة! يعد Galaxy Z Fold 3 تجربة ممتعة للتقنيين ، وبالطبع أولئك الذين لديهم ميزانية لدفع الثمن الفلكي.

نقاط إيجابية

  • شهادة IPX8 وعرض مرن أكثر متانة
  • معدل التحديث المتكيف 120 هرتز على كلا الشاشتين
  • دعم خط الشاشة الرئيسية
  • زيادة سطوع الشاشة بنسبة 35٪
  • تجربة تعدد المهام بطلاقة وممتعة
  • مجموعة كاميرا رؤية ليلية فعالة

سلبيات

  • أبعاد غريبة وسميكة وغير مريحة للغاية في وضع الهاتف
  • إمكانية إتلاف الهاتف في وجود الغبار
  • الشحن ليس مريحًا جدًا
  • استقرار أداء ضعيف من السفن الرئيسية المزودة بمعالج Snapdragon 888
  • سعر مرتفع جدا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى