Uncategorized

انتبه لهذه النقاط قبل شراء اي هاتف

هناك المئات من أنواع الهواتف المحمولة واختيار أنسب أنواع الهواتف بالنظر إلى السعر والإمكانيات يعد مهمة صعبة. فيما يلي بعض النصائح لشراء هاتف جديد يمكن أن يجعل قرارك أسهل.

أول شيء عليك القيام به هو كتابة أولوياتك على قطعة من الورق. سيحدد هذا كل الميزات التي تبحث عنها. قارن بين الهواتف المختلفة وفكر في جوانب مختلفة منها. على سبيل المثال ، هل تحب الهواتف الكبيرة أم الصغيرة؟ هل الهاتف جديد أم مستعمل مهم بالنسبة لك أم لا؟ هل تبحث عن بطارية طويلة العمر أم كاميرا عالية الجودة؟ هل ذاكرة الهاتف مهمة بالنسبة لك؟ ستؤدي الإجابة على هذه الأسئلة إلى اختيار أفضل وأكثر صحة.

تجربتي الخاصة

أعمل في مجال أخبار التكنولوجيا وشراء وبيع جميع أنواع الهواتف لأكثر من 6 سنوات. يجب أن أقول بإيجاز شديد:

  • إذا لم تكن التكلفة مهمة بالنسبة لك ، فمن السهل جدًا شراء هاتف Apple. هواتف Apple مثالية وسريعة وآمنة.
  • إذا كنت ترغب في شراء هاتف Android بسعر متوسط ​​، فاختر هواتف One plus و google pixel و Motorola.
  • الهواتف مثل Huawei و Xiaomi رخيصة الثمن وتحتوي على مكونات قوية ، ولكن من حيث البرامج والأمان فهي ذات جودة رديئة للغاية ومليئة بالبرامج الإضافية. ولكن إذا كنت تبحث عن هاتف رخيص ، فإن Huawei و Xiaomi و Redmi هي خيارات جيدة.
  • انتبه أيضًا لهذه المشكلة ، وتأكد من أن بطارية الهاتف الذي ستشتريه تزيد عن 4000 مللي أمبير وتدعم أيضًا إمكانية الشحن السريع.
  • تأكد من شراء هاتف يدعم 5G أو الجيل الخامس للهاتف المحمول ، لأنه في العام أو العامين المقبلين ، سيكون الجيل الخامس ، الذي تبلغ سرعته 10 أضعاف سرعة الإنترنت ، منتشرًا ، وإذا لم يكن لديك هذا ميزة ، سيتم اعتبار هاتفك هاتفًا قديمًا..
  • عادةً ما أقوم بتغيير الهاتف كل 5-6 سنوات ، ولكن يجب القول أنه في السنوات 2020-2021 ، تم إجراء تغييرات كبيرة في تكنولوجيا الهواتف الذكية ، وإذا كان الهاتف الذي تشتريه لديه سنة إنتاج أقل من 2019 ، فأنت كذلك خاطئ. بالطبع ، لا تزال هذه تجربة شخصية.

قبل شراء هاتف محمول ، انتبه إلى جميع النقاط التالية:

 اختر نظام التشغيل الخاص بك

حاليًا ، أفضل وأشهر أنظمة التشغيل حول العالم هي Android و iOS. كلا النظامين الأساسيين سهل الاستخدام ويدعمان مجموعة واسعة من التطبيقات والألعاب.

تنوع الأسعار والإمكانيات لهواتف Android متنوع للغاية ويدعم العديد من التطبيقات. إذا كنت تستخدم تطبيقات مثل خرائط Google و Gmail ومحرّر مستندات Google ومساعد Google ، فقد يكون Android خيارًا أفضل لك ، على الرغم من أنه يمكنك أيضًا تنزيل إصدارات iOS منها جميعًا من App Store.

صورة

يمنحك Apple iOS حالة أكثر اتساقًا ويمكن الوصول إليها وهو آمن للغاية. جودة تطبيقات App Store و iOS أفضل قليلاً من Android. إذا كان لديك بالفعل جهاز MacBook أو iPad أو تستخدم منتجات Apple بشكل عام ، فإن iOS هو الخيار الأفضل لك.

تأكد من مراعاة هذه العوامل الثلاثة عشر

قد يكون شراء الهاتف المحمول المناسب أمرًا صعبًا لأن تنوع المنتجات كبير جدًا ومن ناحية أخرى لا يمكنك الوثوق بباعة الهواتف المحمولة. يوصى باستشارة الأصدقاء والمعارف قبل شراء الهاتف ومراعاة المواصفات العامة التالية:

1- التصميم

تصميم الهاتف الذكي مهم جدًا. إذا لم يكن تصميم الهاتف جيدًا ، فمن المحتمل ألا يجد الكثير من المعجبين. من أهم الأشياء في تصميم الهاتف هو حجمه. الهواتف التي تناسب راحة يدك ويسمى يدويًا ليست مناسبة جدًا لتصفح الإنترنت ومشاهدة المقاطع ومقاطع الفيديو.

شيء آخر يجب مراعاته هو أن بعض الهواتف الحديثة بها أقواس في أعلى وأسفل الحواف مما يجعلها عرضة للتأثير. لذلك من الأفضل الانتباه لقوة الهاتف أكثر من جماله. بالإضافة إلى ذلك ، عند التسوق ، أمسك الهواتف واختر الهاتف المحمول الذي يجعلك تشعر بالراحة.

2- العرض

إذا كنت ترغب في قضاء ساعات طويلة في مشاهدة المقاطع وتصفح الإنترنت ، فاختر هاتفًا بالحجم المناسب وجودة الشاشة العالية. تتمتع هواتف Full HD OLED بأعلى جودة شاشات تساوي 1920 × 1080 بكسل أو ربما 2160 × 1080 بكسل. نقطة أخرى هي أنه يجب عليك اختيار هاتف تزيد سرعة عرضه عن 60 هرتز ، أي 90 أو 120 أو حتى 144 هرتز. تم تصميم هذه الشاشات وفقًا للعين البشرية ولا تتأخر ولديها حساسية أعلى للمس.

أيضًا ، لا تذهب للهواتف المزودة بشاشات LCD. كلاهما بسبب الاستهلاك العالي والجودة المنخفضة وتهيج العين. يحتوي كل من Samsung Galaxy و iPhone X على شاشات AMOLED ولكنها باهظة الثمن. في الواقع ، يتمثل الاختلاف الوحيد بين شاشات AMOLED و OLED في أن AMOLED تتمتع بدقة أعلى واستهلاك أقل للطاقة.

3- الأداء

يتم تحديد أداء الهاتف من خلال عاملين رئيسيين: وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي. المعالج هو الدعامة الأساسية للهاتف الذكي ، مما يؤدي إلى أدائه العام. في بعض الأحيان ، تعد قدرة وحدة المعالجة المركزية شيئًا يحد من تحديثات البرامج ، لذا يجب أخذها في الاعتبار. المعالج مهم للغاية وبشكل عام فهو مهم من حيث السرعة والكفاءة.

تعد Qualcomm و Mediatek من بين المعالجات الأكثر موثوقية. يعتمد اختيار ذاكرة الوصول العشوائي المطلوبة على قرارك ، لكننا نوصي بالنسبة لطرازات Android ، باختيار الهواتف التي تحتوي على 4 غيغابايت على الأقل من ذاكرة الوصول العشوائي. ليس هذا هو الحال مع أجهزة iPhone لأن إدارة الذاكرة الخاصة بهم مختلفة ولا تتطلب نفس القدر من ذاكرة الوصول العشوائي.

4- نظام التشغيل

إذا اشتريت iPhone ، فعادة ما يكون لديك حق الوصول إلى أحدث إصدار من iOS ، ولكن هذا ليس صحيحًا بالنسبة لهواتف Android. عادةً ما يكون الوصول إلى آخر تحديثات هاتف Android مضيعة للوقت وأحيانًا غير ممكن.

بعبارة أخرى ، تتمتع هواتف Android بدعم برامج أقصر من هواتف Apple ، وبسبب التنوع الكبير في هواتف Android ، فإن تطبيقات نظام التشغيل هذا ليست مُحسّنة لجميع الموديلات. تتمتع هواتف Android فقط ، مثل Pixel 4 ، بالقدرة على تحديث Android بشكل فوري ومستمر. حاول دائمًا اختيار الهواتف التي يمكنها الوصول إلى أحدث الإصدارات المتاحة.

5- الكاميرا

تحسنت كاميرات الهواتف الذكية بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية. لاحظ أن أداء الكاميرا الجيد يتجاوز عادةً العدد الكبير من الميجابكسل. بالإضافة إلى عدد الميجابكسل ، يجب أيضًا مراعاة أشياء مثل التركيز التلقائي الهجين ، والتثبيت البصري ، والأوضاع اليدوية ، والمؤثرات الخاصة وميزات الصور الشخصية قبل شراء الهاتف.

6- Bloatware أو نفس البرنامج الإضافي

بشكل عام ، Bloatware هو مصطلح للتطبيقات التي يتم تثبيتها على الهاتف المحمول ولا تحتاج إليها وفي نفس الوقت لا يمكنك إزالتها. يقوم مصنعو الهواتف الذكية أحيانًا بتثبيت هذه التطبيقات على منتجاتهم حتى لا يتمكن المستخدمون من إزالتها. هذا هو السبب في أن الهواتف الصينية مثل Xiaomi و Huawei هي هواتف سيئة بالنسبة لك.

بدلاً من ذلك ، تستخدم هواتف مثل OnePlus أو Google Pixel أو Motorola نظام Android الخام دون أي تطبيقات إضافية. كلاهما فعال بشكل كامل ومنخفض الاستهلاك ، ولهما أخطاء ومخاطر أقل.

المشكلة التي تخلقها هذه التطبيقات للمستخدمين هي أنها بالإضافة إلى إبطاء نظام التشغيل واحتلال مساحة تخزين الجهاز ، فإنها تزيد أيضًا من استهلاك البطارية. لذلك قبل شراء هاتف ، وخاصة هواتف Android ، ضع في اعتبارك هذه المشكلة.

7. عمر البطارية

يعد عمر البطارية إحدى المشكلات التي يجب مراعاتها عند شراء هاتف لأنك قد تكون خارج المنزل لفترة طويلة ولن تتمكن من شحن هاتفك المحمول. يمكن أن يساعدك تصنيف MAh ، ولكن تتأثر سعته أيضًا بحجم الصفحة والدقة والبرنامج ، لذلك تحتاج إلى إجراء المزيد من البحث حول هذا الموضوع.

8- الذاكرة الداخلية

عادةً ما تحتوي الهواتف الذكية الأحدث على مساحة تخزين داخلية. عادةً ما تتم كتابة وحدة التخزين الداخلية على غلاف المنتج ، ولكن يجب عليك التحقق من مقدار المساحة الداخلية التي تشغلها البرامج المثبتة مسبقًا. تعتمد الذاكرة الداخلية المطلوبة على كيفية استخدامك للهاتف ، ولكن الحد الأدنى الموصى به للذاكرة هو 32 و 64 جيجابايت.

لاحظ أنه يوجد حاليًا نوعان من تقنية التخزين الداخلي. USF 2 و USF3. نوصي بالتأكيد باستخدام النوع 3 لأن سرعة نقل البيانات أسرع 10 مرات من النوع 2 كما أنها تستهلك طاقة أقل.

9- المتانة

عادة ما تكون الهواتف الزجاجية جذابة للغاية في المظهر ولكنها معرضة للغاية للتأثير والضرر. إذا لم تكن متأكدًا من مقاومة الهاتف ، فتأكد من شراء واقي أو واقي له. جميع الهياكل المعدنية هي من بين أكثر الهواتف مقاومة للصدمات. بعض الهواتف لديها شهادات مقاومة الجسم. تتلقى معظم الهواتف الذكية اليوم معيار IP العالمي.

أمام هذا المعيار ، يتم كتابة رقم مكون من رقمين ، يشير الرقم الأول إلى مقاومة الهاتف للجزيئات الصلبة ويشير الرقم الثاني إلى مقاومته للسوائل. على سبيل المثال ، تعني شهادة IP68 أن الجهاز مقاوم تمامًا لاختراق الجسيمات الصلبة ويمكن غمره حتى عمق ثلاثة أمتار دون أي مشاكل. لذلك فإن أفضل الهواتف من حيث المقاومة هي هواتف IP67 أو IP68 ، والتي تتمتع بمقاومة عالية ضد الجسيمات الصلبة والسائلة.

10. إذا كنت تشتري عبر الإنترنت ، فانتقل إلى المواقع ذات السمعة الطيبة

عندما يتعلق الأمر بالتسوق عبر الإنترنت ، اذهب فقط إلى المواقع ذات السمعة الطيبة. بمعنى آخر ، تحقق من مصدر الموقع واعتبر آراء المستخدمين ورضاهم. هل تعرف أي شخص قد اشترى بالفعل من هذا الموقع؟ هل ستصل مشترياتك متأخرة؟ هل يتعين عليك الدفع مقدمًا أم أنك تدفع وقت التسليم؟ هل منتجات هذا الموقع مضمونة وشائعة بين المستخدمين؟ هذه ليست سوى بعض البرامج التجريبية لتحديد الأهداف التي يمكنك استخدامها.

قبل الشراء عبر الإنترنت ، نقترح بالتأكيد أن تبحث عن الهاتف الذي تبحث عنه موقع بيموبل  لتظهر لك أفضل سعر الهواتف .

11. تحديد ميزانيتك

قبل شراء هاتف جديد ، حدد الحد الأقصى للسعر الذي تريد دفعه مقابله. سيساعدك هذا على تضييق نطاق اختياراتك في البداية. قم بالبحث على الإنترنت وحدد النطاق السعري للهواتف وفكر في كيفية تقليل تكلفة الاستهلاك. تقدم مواقع مبيعات الهاتف المحمول أحيانًا شروطًا وخصومات خاصة لعملائها يمكنك استخدامها.

12. اختبر الهاتف

عند شراء هاتف (خاصة الهواتف المستعملة) ، تحقق من بطاقة SIM وبطارية الهاتف والشاحن وسماعة الرأس والملحقات والسجل وما إلى ذلك بحضور البائع للتأكد من صحتها. إذا اشتريت الهاتف عبر الإنترنت ، فتأكد من التحقق منه وإعادته إلى البائع في حالة وجود أي مشكلة (خاصة الشاشة أو لمسة الهاتف).

13. نقترح أن تعطي الأولوية لهواتف 5G

قدرات دعم الإنترنت ، وخاصة إنترنت 4G ، الذي وصل لتوه إلى الدول العربية   ، مهمة للغاية. ابحث عن الهواتف التي يمكن أن تدعم شبكة 4G لأن هذه الميزة ليست موجودة في كل الهواتف.

في الآونة الأخيرة ، تم العمل على إطلاق خدمات الجيل الخامس  ، وإذا كان هاتفك يدعم قدرة الجيل الخامس ، فيمكنك الحصول على إنترنت أسرع عشر مرات من الإنترنت العادي. لاحظ أيضًا أن استهلاك البطارية لهذه الهواتف أعلى بحوالي 10-15٪.

الكلمة الأخيرة…

بعد التفكير في كل ما سبق ، حاول شراء الهاتف من المواقع والمتاجر ذات السمعة الطيبة. تحقق من مواصفات وسنة تصنيع الجهاز وتأكد من عدم وجود عيوب أثناء الفحص. اشترِ الهواتف التي لا تفقد جودتها على المدى الطويل وتكون متينة.

قد يستغرق شراء هاتف جديد وقتًا طويلاً لأن عليك اختيار الهاتف الأنسب وفقًا لتفضيلاتك وأيضًا إيجاد مكان مناسب للشراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى